تقدم تمارين التهيئة من صفحة الكتاب رقم: 7 .
إجراء سلسلة عمليات بدون أقواس :
النشاط1:
2.5=D ، 106=C ، 1800=B ، 56=A ، 13=H ، 100=G ، 24= F
17=E.
النشاط2:ـ إيجاد قاعدة تمكن من حساب عبارة بدون أقواس وتتضمن الجمع والطرح فقط.
ـ إيجاد قاعدة تمكن من حساب عبارة بدون أقواس وتتضمن الضرب والقسمة إضافة إلى الجمع أو الطرح.
الحوصلة: تكتب المعرفة رقم 1 من صفحة الكتاب رقم 11
ـ ينجز التلاميذ التمارين من صفحة الكتاب 16، 17 رقم 1 ، 2 ، 3 ، 8 ، 9، 10 ، في المنزل لتحل في حصة الجبر الموالية.
تذكير بما فات من الدّرس.
اصطلاحات للكتابة:
النشاط: ينجز النشاط رقم 3 من الصفحة 9.
و بعد المحاولة وتناقش التلاميذ فيما بينهم حول حلولهم ونتائجهم، تعرض النتائج المختلفة على السبورة، لتناقش جماعيا، ولتوجه وتحوصل.
الحلّ:1 / أ) 12 = C، 9 = B، 9 = A.
ب) كتابة سلسلة ملامس حاسبة التي تستعمل لحساب العبارات :A ، B ، C .
2/ أ ) تبسيط الكتابات:
4xa = 4a , 5x(a-2) = 5(a-2) , (6+4)x =(6+4)
9xaxb = 9ab
ب) تبسيط العبارات إن أمكن:
ج) الحالات اللاتي يمكن فيها حذف علامة ×:
الحوصلة: تكتب المعرفة رقم 3 من الصفحة 12 / 13.
تنجز التمارين الصفحة 18 رقم 25، 28، 29.
التهيئة
البناء
الاستثمار تذكير بما فات من الدّرس.
توزيع الضرب بالنسبة إلى الجمع و الطرح :
النشاط: ينجز النشاط رقم 4 من الصفحة 10.
ـ بعد فترة البحث الفردي ، يناقش كل تلميذ إجابته مع زميله ،
ثمّ تعرض الإجابات على السبورة ، حيث توجه ، وتحوصل.
الإجابة: 1/الحساب بطريقتين مساحة المستطيلABCD
أـ في الشكل 1 :
S= AD x ABط1 :
=10 x (11.5 + 2.5)
=10 x 14
=140 CM2
S = AD x AM + AD x MBط2 :
=10x11.5 + 10 x 2.5
= 115 + 25
= 140 CM2
ب ـ في الشكل 2 :
S = AD x (AM – BM ) ط1 :
= 10( 11.5 – 1.8 )
= 10(9.7)
=97 CM2
S = AD x AM – AD x BM ط2 :
= 10 x 11.5 – 10 x 1.8
= 115 – 18
= 97 CM2
2/ ـ ثمن الأقلام الحمراء: 40 دج = 4 × 10
ـ ثمن الأقلام الخضراء: 30 دج = 3 × 10
ـ يمثل المجموع :10 × 3 + 10 × 4 ثمن كل الاقلام.
ـ عدد الأقلام التي أشتراها أحمد:7 أقلام.
ـ يمثل الجداء :10×(3 + 4 ) ثمن كل الأقلام.
ـ كتابة مساواة سلسلتي العمليات التي تعبر عن المبلغ المصروف: 10×(3 + 4 ) =10 × 3 + 10 × 4
الحوصلة:تكتب المعرفة رقم4 من صفحة الكتاب 13
حل التمارين ص 19 رقم :32 ، 33 ، 34