بسم الله الرحمن الرحيم
</SPAN>
تحية طيبة مباركة لكم
</SPAN>
اللهم إغفر للمؤمنين
والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
.قال
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " عقوبة الذنوب تزول عن
العبد بنحو عشرة أسباب : أحدها :</SPAN> التوبة ، وهذا متفق عليه بين
المسلمين . قال تعالى : ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة
الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ) ،وقال تعالى : { ألم يعلموا
أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات وان الله هو التواب الرحيم } ، وقال
تعالى : ( وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ) ، وأمثال ذلك .
</SPAN>
السبب
الثاني:</SPAN>الاستغفار</SPAN></SPAN>
كما في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم
</SPAN></SPAN></SPAN> أنه قال : " إذا أذنب عبدٌ ذنباً فقال أي
رب أذنبت ذنباً فاغفر لي ، فقال : علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به ، قد
غفرت لعبدي .. الحديث " . رواه البخاري (6953) ومسلم (4953</SPAN>
</SPAN></SPAN>) . </SPAN>وفي
صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لو لم تذنبوا لذهب الله بكم
ولجاء بقومٍ يذنبون ثم يستغفرون فيُغفَرُ لهم " ( التوبة/4936 ).
</SPAN>السبب الثالث
:</SPAN> الحسنات الماحية ، كما قال تعالى :
( أقم الصلاة طرفي النهار وزُلَفَاً من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ) ، وقال
صلى الله عليه وسلم : " الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات
لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر " رواه مسلم (344) وقال : " من صام رمضان إيماناً
واحتساباً ، غُفِرَله ما تقدم من ذنبه " رواه البخاري (37) ومسلم (1268) ، وقال : "
من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفِرَله ما تقدم من ذنبه " رواه البخاري
(1768) ، وقال : " من حجَّ هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته
أمه " رواه البخاري (1690) ، وقال : " فتنة الرجل في أهله وماله وولده تكفرها
الصلاة والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " رواه البخاري (494)
ومسلم (5150) ، وقال : " من أعتق رقبةً مؤمنةً أعتق الله بكل عضوٍ منها عضواً منه
من النار ، حتى فرجه بفرجه " رواه مسلم (2777) . وهذه الأحاديث وأمثالها في الصحاح
، وقال : " الصدقةُ تُطْفِئُ الخطيئة كما يُطْفِئُ الماءُ النارَ، والحسد يأكل
الحسنات كما تأكل النارُ الحطبَ . " </SPAN>
والسبب الرابع</SPAN>
:</SPAN> الدافع للعقاب : دعاءُ المؤمنين للمؤمن ، مثل صلاتهم على جنازته ، فعن عائشة ، وأنس
بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما من ميت يصلى عليه أمةٌ من
المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون إلا شُفِعُوا فيه " رواه مسلم (1576) ، وعن ابن
عباس قال : " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من رجلٍ مسلمٍ يموت ،
فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً ، إلا شفعهم الله فيه " رواه
مسلم (1577) . وهذا دعاء له بعد الموت . </SPAN>
السبب الخامس :</SPAN> " ما يعمل للميت من أعمال البر ،
كالصدقةِ ونحوها ، فإن هذا ينتفع به بنصوص السنة الصحيحة الصريحة ، واتفاق الأئمة ،
وكذلك العتق والحج ، بل قد ثبت عنه في الصحيحين أنه قال : " من مات وعليه صيام صام
عنه وليه ." رواه البخاري (5210) ومسلم (4670) </SPAN>
السبب السادس :</SPAN> شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم
وغيره في أهل الذنوب يوم القيامة ، كما قد تواترت عنه أحاديث الشفاعة ، مثل قوله في
الحديث الصحيح : " شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي " صححه الألباني في صحيح أبي داوود
(3965) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " خيرت بين أن يدخل نصف أمتي الجنة وبين
الشفاعة ، فاخترت الشفاعة ..." انظر صحيح الجامع (3335) .
</SPAN>
السبب السابع
:</SPAN> المصائب التي يُكَفِرُ الله بها
الخطايا في الدنيا ، كما في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : " ما
يُصيب المؤمن من وصبٍ ولا نصب ولا همٍ ولا حزن ولا غم ولا أذى حتى الشوكة يشاكها ،
إلا كفر الله بها من خطاياه " رواه البخاري (5210) ومسلم (4670) .
</SPAN>
السبب الثامن
:</SPAN> ما يحصل في القبر من الفتنة ،
والضغطة ، والروعة ( أي التخويف ) ، فإن هذا مما يُكَفَرُ به الخطايا .
</SPAN>
السبب التاسع
:</SPAN> أهوال يوم القيامة وكربها وشدائدها
. </SPAN>
السبب العاشر :
</SPAN>رحمة الله وعفوه ومغفرته بلا سبب من
العباد ." المرجع مجموع فتاوى ابن تيمية ج7 ص " 487- 501 " .
</SPAN>
الشيخ
محمد صالح
المنجد</SPAN></SPAN></SPAN>
</SPAN></SPAN>وصلى
الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
أجمعيندعائكم
لي ولكل اعضاء منتداناولكل
المومنين
والمومينات**تحياتي**علاق
عصام