منتــدى عين وسارة .. تعريفــــــي .. تعليمـــــي .. تثقيفـــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــدى عين وسارة .. تعريفــــــي .. تعليمـــــي .. تثقيفـــــــي


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استراتيجيات التعلم النشط من مكتب F& M للإستشارات التربوية وجودة التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر امين




المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

استراتيجيات التعلم النشط من مكتب F& M للإستشارات التربوية  وجودة التعليم   Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات التعلم النشط من مكتب F& M للإستشارات التربوية وجودة التعليم    استراتيجيات التعلم النشط من مكتب F& M للإستشارات التربوية  وجودة التعليم   Icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2011 3:33 am

استراتيجات التعلم النشط:
العصف الذهني – تعليم الأقران – المجموعات – المسرحيات والتمثليات ولعب الأدوار- دراسة الحالة – خرائط المفاهيم – المشروعات – الألعاب – الزيارات – الرحلات – حل المشكلات
مفهوم التفكير الناقد :
عملية عقلية يقوم بها التلميذ وتتضمن الملاحظة والتحليل والتصنيف والمقارنة الاستنتاج وإصدار الأحكام الموضوعية .
مهارات التفكير الناقد : الملاحظة – التحليل – المقارنة – التصنيف – الاستنتاج – القارنة – الاستنتاج – وإصدار الأحكام

تقسيم بلووم لمهارات التفكير (Bloom's Taxonomy)
Knowledgeالتذكر والمعرفة
يستدعي المتعلم الحقائق والمفاهيم ( يذكر – يتعرف على – يكتب – يعرف- يصف )
Comprehension الفهم
يفهم المتعلم المعنى المقصود بالمفاهيم ( يشرح- يفسر- يترجم –يستنتج-يميز- يستنبط)
Application التطبيق
يطبق المتعلم فهمه للحقائق والمفاهيم في موقف معين ( يطبق – يحل – يستخدم – يقارن – ينفذ – ينظم –– و يرتب )
Analysis التحليل
يستخلص المتعلم الحقائق من السياقات المطروحة أمامه ويستغل هذه المعلومات والحقائق لصالح الموقف الذي يتعامل معه(يصنف – يحلل – ينتقي – يقارن – يشرح )
Synthesis التركيب
يركب ويضم المتعلم المفاهيم والحقائق معا بناء على فهمه لتحقيق هدف معين ( يبتكر – ينشأ – يصمم – يستقرئ- يستنبط – يخطط – يركب – يبني )
Evaluationالتقييم
يقوم المتعلم بتقدير الموقف وخاصة إذا كان يتسم ببعض الغموض وعدم وجود معلومات كافية أو وجود معلومات جزئية ( يحكم – يقدر – يقارن – ويستنتج ويأخذ قرارً
نظرية الذكاءات المتعددة – هوارد جاردنر
Howard Gardner, multiple intelligences
Linguistic intelligenceالذكاء اللغوي
Logical-mathematical intelligence و الحسابي الذكاء الرياضي
Musical intelligenceالذكاء الموسيقي
Bodily-kinesthetic intelligenceالذكاء الحركي و الجسماني
Spatial intelligence الذكاء المساحي و المكاني
Interpersonal intelligence الذكاء الاجتماعي


0111443380 -0122719013 -0182418210

http://fm-consulting.blo
gspot.co
m/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجيات التعلم النشط من مكتب F& M للإستشارات التربوية وجودة التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم النشط مع مكتب f&m للاستشارات التربوية وجودة التعليم
» طرق التدريس الفعال والتعلم النشط _-مكتب F& M للإستشارات التربوية وجودة التعليم
» مكتب F& M للإستشارات التربوية وجودة التعليم
» النشاطات الا منهجية من مكتب F& M للإستشارات التربوية وجودة التعليم
» مفردات دورة صعوبات التعلم من مكتب f&m للاستشارات التربوية وجودة التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــدى عين وسارة .. تعريفــــــي .. تعليمـــــي .. تثقيفـــــــي :: المنتدى التربوي :: مواضيع عامة-
انتقل الى: