ماهر امين
المساهمات : 158 تاريخ التسجيل : 20/11/2010
| موضوع: ما هو الكورت؟ من مكتب F& M للاستشارات التربوية وجودة التعليم الجمعة مايو 06, 2011 4:05 am | |
| صاحب البرنامج د. ادوارد ديبونو
إن التعليم المباشر لمهارات وعمليات التفكير تساعد على رفع مستوى الكفاءة التفكيرية للطالب مما ينعكس على مستوى تحصيله ، وقد أشارت الدراسات إلى أن تعليم المحتوى الدراسي مقرونا بتعليم مهارات التفكير يترتب عليه مهارات أعلى ، وقد اخترت برنامج الكورت لتعليم مهارات التفكير للدكتور إدوارد دي بونو ، وهو من أشهر البرامج المطبقة في كثير من دول العالم ، وديبونو من أبرز علماء التفكير الذين يدافعون بقوة عن منهجية تدريس مهارات التفكير وأدواته بطريقة مباشرة . يطبق البرنامج في أكثر من 30 دولة على مستوى العالم (أمريكا – بريطانيا – فنزويلا – الكيان الصهيوني – استراليا – ماليزيا – الأردن – قطر ... الخ) . استفاد من البرنامج أكثر من 7 ملايين طالب . ويتكون برنامج الكورت من ست وحدات تعليمية تغطي جوانب عديدة للتفكير وهي : توسيع الإدراك التنظيم ، التفاعل ، الإبداع ، المعلومات والمشاعر ، العمل . وتتألف كل وحدة من عشرة دروس صممت بحيث يغطي كل منها خلال حصة صفية تمتد إلى 35دقيقة تقريبا . وقد طبق البرنامج على طلبة تتراوح أعمارهم من 8 سنوات إلى 22سنة .
وهو برنامج ينمي لدى التلاميذ مهارة عملية تتطلبها الحياة الواقعية وتؤهلهم أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه .
البرنامج مصمم على شكل دروس أو وحدات مستقلة تخدم كل منها أهدافا محددة ، مما يسهل على المعلمين فهمها وتقديمها للتلاميذ بصورة متدرجة .
الوحدة الثانية من برنامج الكورت لتعليم التفكير
كورت 2 :: التنظيم في كورت (1) عرض على التلاميذ تقنيات توجه أفكارهم ، وكورت ( 2) يعلم التلاميذ القيام بتوجيه أسئلة مقصودة والبحث عن إجابات محددة مهما كانت تلك الإجابات ، وكما في جميع مهارات الكورت توفر هذه الأسئلة بناء للأفكار يبني على أساسه التلاميذ ، ولايقتصرون عليه . يساعد كورت (2) التلاميذ على تنظيم افكارهم فلا ينتقلون بشكل عشوائي من نقطة إلى أخرى ، وتوفر الدروس الخمسة الأولى مهارات في تحديد معالم المشكلة ، والخمسة الأخيرة تعلم التلاميذ كيفية تطوير استراتيجيات لوضع الحلول / للوصول إلى حل .
الدروس :
1. تعرف أو ميز ( Recogniz) : وتبين أهمية التعرف على أنماط المشكلاتوالمواقف لفهمها بطريقة أحسن .
2. حلل ( Analayze) : يتعلم التلاميذ طريقتين في تجزئة المشكلات الصعبة إلى عناصر أصغر يمكن التعامل معها .
3. قارن ( Compare ) : تعلم التلاميذ أن المقارنة المقصودة بين شيئين مختلفين قد تؤدي لظهور أفكار إضافية .
4. اختار ( Select ) : يتعلم التلاميذ تحديد المعالم الرئيسة لمتطلبات الموقف ووضع الحلول أو التفسيرات المتعددة لهذه المتطلبات ، وبعد ذلك اختيار الحل أو التفسير الأنسب .
5. أوجد طرقا أخرى ( Find other wayes ) : يبين الجهد المقصود لإيجاد وجهات نظر بديلة لأي موقف قد ينجم عنه أفكار مبدعة وجديدة لا يمكن أن تظهر بغير ذلك .
6. ابدأ ( Start ) : يتعلم التلاميذ التفكير في مشكلة ما بالاختيار الواعي لأساليب النظر لتلك المشكلة ( إحدى مهارات الكورت السابقة ) وليس بالاندفاع السريع إلى المشكلة من أي جهة كانت .
7. نظم ( Organize ) : تؤكد على أهمية تعريف المشاكل بخطة معينة للتفكير والحل .
8. ركز ( focus) : يحث التلاميذ على توجيه السؤال التالي : ما الذي ننظر له الآن ؟ أو ما الذي نركز عليه ؟ وذلك لتحديد الجانب من الموقف الذي ينبغي أن تضعه في عين الاعتبار .
9. ادمج ( Concolidate ) : يسترجع التلاميذ تفكيرهم لتحديد ما تم إنجازه وما إذا كان هناك نقاط يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار .
10. استنتج ( Conclude ) : تؤكد أن المحاولة يجب أن تكون بهدف الوصول إلى نهاية لكل ما تم التفكير فيه حتى لو لم يتوفر بذلك الحل .
الوحدة الثالثة من برنامج الكورت لتعليم التفكير
كورت 3 :: التفاعل
في هذا الكورت لا يفكر المفكر بنظرة مباشرة للمشكلة ولكن بالتفاعل القائم بين تفكيره وتفكير الآخرين ، فدروس كورت( 3) العشرة تضع الخطوط الرئيسة لعناصر المعارضة والتفاوض حتى يستطيع التلاميذ تقييم مداركهم والسيطرة عليها والتعرف على التقنيات التي استخدمها الآخرون ، وبالتواصل مع بقية وحدات الكورت يكون التركيز على التفكير البناء .
تركز هذه الوحدة على الحل المنتج للمناقشة والتفاوض ، وليس الفوز لأجل الفوز .
الدروس :
1. التحقق من الطرفين : ويتطلب ذلك من التلاميذ فحص مسألة معارضة حتى يتمكنوا من تصويب المسائل بأنفسهم .
2. الدليل أو البرهان - أنواع الأدلة : يفرق التلاميذ بين الحقيقة والرأي حتى يتمكنوا من فحص الدليل بتمعن وبأسلوب مقبول وطبيعي .
3. الدليل - قيم الدليل أو البرهان : يحث التلاميذ على تقييم الدليل الذي قد يطرحه أحد الأفراد وذلك لأهميته بالنسبة للمسألة ككل .
4. الدليل أو البرهان_ البنية : يفحص بناء التلاميذ للمسالة لتحديد الأدلة المبنية عليها آراؤهم وما قامت عليها أراء الآخرين .
5. الاتفاق والاختلاف وانعدام العلاقة : اداة للتعريف بجوانب الموافقة والرفض وعدم الاتصال بالمسألة .
6. أن تكون على صواب "1" : يحدد وسيلتين لمناقشة نقطة ، السبب في قبول الفكرة أو عدمه ، والرجوع للمصادر الخارجية متضمنا الحقائق والأرقام والمشاعر .
7. أن تكون على صواب " 2" : يحدد وسيلتين لمناقشة نقطة غالبا ما يتم استبعادها : استخدام الاسماء والملصقات والتصنيفات والاحكام القيمية ذات الجدوى .
8. أن تكون على خطأ " 1" : يتعلم التلاميذ معرفة مواقع المبالغة في النقاط التييثيرها الآخرون والنقاط التي يثيرونها هم ، وكذلك الامثلة لأدلة جزئية والتي تقوم عليها النهايات الخاصة بالمسائل .
9. أن تكون على خطأ "2" : يركز على المسائل التي لاتخلو من الأخطاء ( عالمية أو غيرها ) وكذلك القائمة على التحيز .
10. المحصلة النهائية : يقيم التلاميذ ما تم انجازه في المناقشة حتى لو لم تتم الموافقة عليه .
كورت 4 : الإبداع
غالباً ما نعتبر الإبداع موهبة خاصة يمتلكها البعض ولا يستطيع امتلاكها آخرون ، أما في كورت 4 فإن الإبداع يتم تناوله كجزء طبيعي من عملية التفكير ، وبالتالي يمكن تعليمه للتلاميذ وتدريبهم عليه ، والهدف الأساسي من كورت 4 هو تدريب التلاميذ على الهروب الواعي من حصر الأفكار ، وبالتالي إنتاج الأفكار الجديدة .
كورت 5 : المعلومات والعواطف
في كورت 5 يتعلم التلاميذ كيفية جمع وتقييم المعلومات بشكل فاعل ، كما يتعلمونكيفية التعرف على سبل تأثر مشاعرهم وقيمهم وعواطفهم على عمليات بناء المعلومات .
كورت 6 : العمل
تختص الوحدات الخمسة الأولى من الكورت بجوانب خاصة من التفكير، أما كورت 6 فمختلف تماماً ، إذ أنه يهتم بعملية التفكير في مجموعها بدءاً باختيار الهدف وانتهاءً بتشكيل الخطة لتنفيذ الحل.
خطوات تنفيذ الدروس في برنامج الكورت :
1. البدء بقصة أو بتمرين يوضح جانب التفكير الذي هو موضوع الدرس .
2. تقديم الأداة أو المهارة أو موضوع الدرس باستخدام بطاقة العمل التي يعدها المعلم للتلاميذ حسب متطلبات الدرس أو المهارة .يقرأ المعلم بصوت مرتفع ، يشرح ويوضح مادة الدرس ثم يوزع بطاقات العمل على المجموعات .
3. إعطاء أمثلة لتوضيح طبيعة المهارة ومناقشة التلاميذ في معناها واستخدامها .
4. تقسيم التلاميذ إلى مجموعات من 4-6 ، وتكليفهم بالتدرب إلى مهمة محددة فيبطاقات العمل لمدة ثلاث دقائق .
5. الاستماع إلى ردود فعل المجموعات على المهمة التي قاموا بها، بتقديم اقتراح أو فكرة واحدة من قبل كل مجموعة.
6. تكرار العملية بالتدريب على مهمة أخرى أو فقرة ثانية من بطاقة العمل .
7. تراعى قدرات التلاميذ في التنفيذ بحيث يمكن الاقتصار على مادتين تدريبيتين أو تمرينين فقط ونقاش عام .
8. يجب أن يحرص المعلم على بقاء عملية التفكير في موضوع الدرس وعدم الخروج لأفكار أخرى .
9. يجب أن لا يرفض المعلم الأفكار التي يطرحها التلاميذ.
10. تستخدم المبادئ والأسس في بطاقات العمل لعمل نقاش حول أداة موضوع الدرس
معايير برنامج الكورت لتعليم التفكير :
إن البرنامج بسيط وعملي ويمكن أن يستخدمه المعلمون في تمثيل مجموعة واسعة من الأساليب .
- إن هذا البرنامج متماسك بحيث يبقى سليماً على مدار انتقاله من متدرب إلى متدرب آخر إلى معلم إلى تلميذ
- إن هذا البرنامج لديه تصميم متواز ، فهذا يعني أن كل جزء فيه يمكن استخدامه والاستفادة منه على حده وذلك بعد الانتهاء من الجزء الأول من البرنامج والذي يعتبر الجزء الأساسي من البرنامج ، حتى لو لم يتم استخدام الأجزاء الأخرى أو نسيانها ، وذلك على العكس من البرامج الأخرى ذات التصميم الهرمي التي يتطلب فيها تعليم الهيكل أو البناء بأكمله وتذكره وإلا فقدت أجزاؤه فائدتها .
- هذا البرنامج يمكن التلاميذ من أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه ، كما ينمي هذا البرنامج المهارة العملية التي تتطلبها الحياة الواقعية
- يستمتع التلاميذ بدروس التفكير
أساسيـات الكـورت :
- العمل الجمـاعي -التدريبـــات - الإثــــراء - التحفــــيز - التنويــــع - الإثــــارة - الإنجــــاز - التركيــــز - الضبط والانضباط - السرعــــة -التعزيــــز - الاختيار ومراعاة المراحل السنية والقدرات الفردية
فلسفة ديبونو في الكورت :
- إن دروس الكورت تغلف بعض مواضيع التفكير في صورة عمليات محددة يمكن أن تستخدم بصورة مدروسة ومقصودة فيجد الطالب أن هناك أدوات يطلق عليها PMI ، CAF ، C&S .... الخ
- الغرض منها أن يكون لدى الطالب شيء محسوس يتمكن به أن يقوم بمهمة التفكيرفبدلاً من أن يطلب منه أن يفكر بوضوح وباتزان وبشكل أفضل فلا يستطيع أن يستجيب لهذه المطالب يطلب منه أن يقوم بواحدة من هذه العمليات
- بعد التدرب على الأداة ذات الاسم المصطنع و إتقانها يكون استخدامها سلوكا داخليا لدى الطالب في المواقف اليومية التي يواجهها، حينها لن يحتاج إلى التسميات المصطنعة للأدوات، و هذا هو الهدف الحقيقي من التدرب على أدوات التفكير.
أهداف الكورت:
التسليم بأن التفكير مهارة يمكن تنميتها .
تنمية مهارة التفكير العملي لدى الطلاب والمتدربين.
من مكتب F& M للاستشارات التربوية وجودة التعليم يسعدنا أستقبال أستفسارتكم : 0111443380 -0122719013 -0182418210 http://fm-consulting.blogspot.co m/
| |
|