ماهر امين
المساهمات : 158 تاريخ التسجيل : 20/11/2010
| موضوع: استراتيجيات التعلم النشط من مكتب F& M للإستشارات التربوية وجودة التعليم الجمعة مايو 06, 2011 3:33 am | |
| استراتيجات التعلم النشط: العصف الذهني – تعليم الأقران – المجموعات – المسرحيات والتمثليات ولعب الأدوار- دراسة الحالة – خرائط المفاهيم – المشروعات – الألعاب – الزيارات – الرحلات – حل المشكلات مفهوم التفكير الناقد : عملية عقلية يقوم بها التلميذ وتتضمن الملاحظة والتحليل والتصنيف والمقارنة الاستنتاج وإصدار الأحكام الموضوعية . مهارات التفكير الناقد : الملاحظة – التحليل – المقارنة – التصنيف – الاستنتاج – القارنة – الاستنتاج – وإصدار الأحكام
تقسيم بلووم لمهارات التفكير (Bloom's Taxonomy) Knowledgeالتذكر والمعرفة يستدعي المتعلم الحقائق والمفاهيم ( يذكر – يتعرف على – يكتب – يعرف- يصف ) Comprehension الفهم يفهم المتعلم المعنى المقصود بالمفاهيم ( يشرح- يفسر- يترجم –يستنتج-يميز- يستنبط) Application التطبيق يطبق المتعلم فهمه للحقائق والمفاهيم في موقف معين ( يطبق – يحل – يستخدم – يقارن – ينفذ – ينظم –– و يرتب ) Analysis التحليل يستخلص المتعلم الحقائق من السياقات المطروحة أمامه ويستغل هذه المعلومات والحقائق لصالح الموقف الذي يتعامل معه(يصنف – يحلل – ينتقي – يقارن – يشرح ) Synthesis التركيب يركب ويضم المتعلم المفاهيم والحقائق معا بناء على فهمه لتحقيق هدف معين ( يبتكر – ينشأ – يصمم – يستقرئ- يستنبط – يخطط – يركب – يبني ) Evaluationالتقييم يقوم المتعلم بتقدير الموقف وخاصة إذا كان يتسم ببعض الغموض وعدم وجود معلومات كافية أو وجود معلومات جزئية ( يحكم – يقدر – يقارن – ويستنتج ويأخذ قرارً نظرية الذكاءات المتعددة – هوارد جاردنر Howard Gardner, multiple intelligences Linguistic intelligenceالذكاء اللغوي Logical-mathematical intelligence و الحسابي الذكاء الرياضي Musical intelligenceالذكاء الموسيقي Bodily-kinesthetic intelligenceالذكاء الحركي و الجسماني Spatial intelligence الذكاء المساحي و المكاني Interpersonal intelligence الذكاء الاجتماعي
0111443380 -0122719013 -0182418210
http://fm-consulting.blogspot.co m/
| |
|